Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

أفضل مجالات العمل الحر عبر الإنترنت

اعمل اون لاين واكسب المال توجد الكثير من الوظائف المُتاحة عبر الإنترنت؛ حيث يمكنك إيجاد وظيفة بدوام كامل، أو وظيفة بدوام جُزئي، أو العمل بالقطعة خلال أي وقت تريده. فعلى الرغم من أن جائحة COVID-19  قد هزّت أسواق العمل التقليدية إلا أن التوظيف عبر الإنترنت لم يشهد إنخفاضًا حادًا بل أنه شهد إرتفاعًا في أوج أزمة جائحة COVID-19! فوفقًا لتقرير سوق العمل في موقع Glassdoor  فقد كان هناك 11،430 وظيفة مُتاحة على الموقع في يوليو 2020 بزيادة قدرها 28.3% عن العام السابق.

كتب Brie Weiler Reynolds مدير التطوير الوظيفي والمدرب في FlexJobs أكثر المجالات العمل عن بعد رواجًا في الوقت الحالي هي خدمة العملاء، والمبيعات، والكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات، والطب، والصحة، والتعليم، والتدريب .. كل هذه المجالات انتقل فيها العمل بعيدًا عن التفاعلات الشخصية إلى التفاعل عبر الإنترنت”.

يُكمل رينولدز ” المجالات الأخرى ذات التوظيف القوي عبر الإنترنت تشمل إدارة المشاريع والتصميم الجرافيكي .. وإذا كانت لديك خبرة ذات صلة في هذه المجالات فستكون فرصك في كسب المال عبر الإنترنت كبيرة جدًا”.

 

كيفية بدء العمل عبر الإنترنت؟

لكسب المال عبر الإنترنت يجب عليك أولًا أن تقوم بتحديد المهارات المطلوبة في سوق العمل، ثم ابدأ في تعلمها، وبعد ذلك حاول أن تقوم بتسويقها لأصحاب العمل المحتملين عبر منصات العمل عن بعد مثل (Freelancer, Upwork, Fiverr).

في البداية ربما يتعين عليك العمل بأسعار مُنخفضة للحصول على الخبرات اللازمة، وكسب سمعة جيدة بين الشركات وأصحاب المشاريع، وبعد ذلك يُمكنك أن ترفع أسعارك لتُلائم أسعار السوق.

يُمكنك استغلال العمل عبر الإنترنت للحصول على مصدر دخل إضافي والموائمة بينه وبين وظيفتك الأساسية لتنويع مصادر دخلك وبالتالي الحصول على مستوى أعلى من الأمان المالي، كما يُمكنك الإعتماد عليه ليكون مصدر دخلك الأساسي، بالإضافة إلى ذلك فإن العمل على الإنترنت يُوفر لك فرصة رائعة للحصول على المال بجانب دراستك. وفي هذا المقال سوف نستعرض بالتفصيل أهم مجالات العمل عبر الإنترنت وأكثرها رواجًا.

 

العمل كممثل خدمة عملاء

بفضل انتشار الإنترنت حول العالم فقد تغير نمط التسوق العام من الإعتماد على المتاجر التقليدية إلى الإعتماد على مواقع التسوق العالمية لذا فإن خدمة العملاء انتقلت أيضًا من المكاتب والشركات إلى العمل الحر عبر الإنترنت!

ولحسن الحظ فإن هذا المجال لا يتطلب مُعدات خاصة أو خبرات طويلة وكل ما يحتاجه منك هو اتصال جيد بالإنترنت وجهاز كمبيوتر حديث نسبيًا.

أما المهام التي عليك تنفيذها فهي التعامل مع الشكاوى والرد على الاستفسارات من المتسوقين والعملاء.

 

بيع المصنوعات اليدوية عبر الإنترنت

إذا كانت لديك هواية صنع الأثاث أو الحُلي أو الأشغال اليدوية أو تصميم الملابس فيُمكنك أن تُنشئ مشروعك بالكامل اون لاين، دون الحاجة لإمتلاك متاجر أو توظيف أشخاص للتسويق لمنتجاتك حيث يُمكنك أن تعرض منتجاتك مواقع مثل Etsy أو Zazzle ثم تقوم بالدعاية لمنتجاتك عبر Instagram أو Facebook، وسوف تحصل على أرباحٍ رائعة اعتمادًا على المنتج الذي تبيعه والوقت الذي يستغرقه التصميم والعمل.

كما يُمكنك أن تبيع الأنتيكات والعملات القديمة والأحجار الكريمة وغيرها من الممتلكات الثمينة أيضًا عبر الإنترنت.

 

تايبست

يقوم التايبست بتحويل تسجيلات الصوت أو مقاطع الفيديو أو الصور أو ملفات الـ PDF إلى نصوص أو جداول، ورُغم أن هذه الوظيفة بسيطة ولا تطلب سوى مهارة الطباعة على لوحة المفاتيح بسرعة إلا أنه لا غنى عنها في الشركات والمشروعات الكبيرة أو الصغيرة حيث يقوم التايبست بتحرير الاجتماعات والمقابلات والمحادثات لتقديمها إلى المُدراء لكي يتمكنوا من استنتاج أهم النقاط الواردة في هذه التسجيلات بشكلٍ سريع ودون إضاعة الكثير من الوقت. وبحسب موقع PayScale فإن متوسط سعر الساعة هو 15 دولار.

 

مساعد افتراضي

إذا كُنت تمتلك مهارات إدارية وتنظيمية فيُمكنك أن تعمل كمُساعد افتراضي لأحد المُدراء عن بُعد، وغالبًا ما تكون تتضمن مهام هذه الوظيفة الرد على رسائل البريد الإلكتروني، وإدارة مواعيد المدير، ومتابعة جدول أعماله، والتواصل نيابة عنه مع العملاء والشركاء والموظفين.

 

كتابة المحتوى

هناك الكثير من الأعمال المتوفرة عبر الإنترنت والتي تتطلب مهارات كتابية مثل كتابة محتوى لمواقع الإنترنت، وكتابة سيناريوهات لمقاطع اليوتيوب، والتدقيق اللغوي، وكتابة المحتوى التسويقي أو التعليمي أو الترفيهي، وغيرها الكثير من مجالات الكتابة.

يبلغ متوسط الأجر بالساعة حوالي 20 دولارًا، اعتمادًا على نوع الكتابة أو التحرير الذي تقوم به وفقًا لموقع PayScale.

 

مدرس عبر الإنترنت

شهد مجال التدريس عبر الإنترنت طفرة نوعية مع انتقال العملية التعليمية بالكامل إلى الإنترنت أثناء جائحة كورونا، وهو ما منح الطلاب فرصة التواصل مع مدرسين من كل أنحاء العالم عبر تطبيقات مثل Zoom ومواقع مثل Udemy أو YouTube. ومن خلال هذه المواقع يُمكنك أن تُشارك بخبراتك في اللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو في المواد الرياضية أو الأدبية.

 

مصمم جرافيك

يُمكن لمُصممي الجرافيك أن يعملوا لدوام كامل عن بعد مع شركات مُتخصصة في مجال التسويق والدعاية، كما يُمكنهم أيضًا أن يعملوا لدوام جزئي في مشروعات قصيرة المدى. في الغالب لا تطلب الشركات أو أصحاب المشاريع الحصول على شهادة جامعية في هذا المجال، ولكنهم يبحثون عن خبرة ذات صلة في برامج التصميم مثل Adobe Photoshop و InDesign.

 

كن حذرًا من عمليات احتيال التوظيف عبر الإنترنت!

أحد الجوانب السلبية في العمل عن بعد هو أن المحتالين قد يستهدفون الباحثين عن عمل ويقدمون لهم فرص عمل وهمية بغرض لحصول على أموالهم أو معلوماتهم المالية.

لذا يجب عليك أن تتأكد من البحث عن شركة موثوقة للعمل معها، أو أن تعمل على منصات العمل الحر المعروفة والتي تقوم بتأمين بياناتك الشخصية والمالية وتُلزم صاحب العمل بدفع أموالك فور أن تنتهي من عملك.

وتذكر دائمًا أنك إذا كنت تريد كسب المال عبر الإنترنت على المدى الطويل فلابد أن تتصرف باحترافية، وترد على رسائل البريد الإلكتروني سريعًا، وأن تَفي بالمواعيد النهائية. ففي عالم العمل الحر فإن السمعة مهمة جدًا.

فإذا كنت تريد أن يستمر أصحاب العمل في العمل معك وتوصية الشركات الأخرى بالعمل معك، فإن الحفاظ على شخصية مهنية موثوق بها هو أمر ضروري جدًا بالنسبة لك.

Show CommentsClose Comments

Leave a comment

ترجمة »