Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

كل شيء عن دروبشيبينغ: كيف يعمل، إيجابيات وسلبيات

عند اتخاذ قرار افتتاح متجر على الإنترنت ومعرفة المنتجات التي تنوي بيعها بالفعل. اليك ثلاثة أنماط عمل ممكنة:

  • إنشاء الإنتاج الخاص بنا.
  • شراء المنتجات بكميات كبيرة وإعادة بيعها.
  • نقل تخزين البضائع والخدمات اللوجستية للمورد، والتعامل فقط مع إنشاء المتجر وجذب العملاء. ثم لن يتم ربط متجرك عبر الإنترنت بمستودع – يسمى هذا المخطط دروبشيبينغ.

يمكن أن يجعل دروبشيبينغ الحياة أسهل بالنسبة لرجل الأعمال، لكن له إيجابيات وسلبيات. دعنا نتعرف على كيفية عمله وما إذا كان يناسبك.

كيف يعمل دروبشيبينغ

يتكون سير عمل دروبشيبينغ من عدة خطوات:

  • تختار موردًا وتبرم عقدًا معه.
  • اختر منتجات من مورد وحدد سعرًا أعلى لها في متجرك عبر الإنترنت.
  • يضع المشتري طلبًا في متجرك عبر الإنترنت.
  • تقوم بإعادة توجيه بيانات الطلب إلى المورد.
  • يرسل المورد الطلب إلى المشتري.

إما أن تدفع ثمن البضائع التي دفعها لك المشتري، تاركًا لنفسك الفرق بين سعر الشراء وأسعار التجزئة؛ أو يقبل المورد بشكل مستقل الدفع من المشتري ويعيد العمولة إليك.

اتضح أنه من أجل فتح متجر والبدء في البيع، لا تحتاج إلى إنتاج أو مستودع. يتم حل جميع قضايا اللوجستيات وتخزين البضائع من قبل المورد، مهمتك هي جذب العملاء وإتاحة الفرصة لهم للدفع في الموقع.

إيجابيات دروبشيبينغ

قد يكون رأس المال الأولي صغيرًا. لا تحتاج إلى شراء البضائع بكميات كبيرة، ويمكنك دفع ثمنها بعد أن يدفع لك المشتري. بالإضافة إلى ذلك، لا تستثمر في الإنتاج، مما يعني أنك لا تخاطر بتعديله بشكل غير صحيح وخسارة جزء من رأس مالك.

أنت لا تحتاج إلى مستودع، أي أنك لست بحاجة إلى قضاء الوقت في البحث عنه والحفاظ على الشروط اللازمة لتخزين البضائع. ما يكفي من الكمبيوتر والإنترنت لتكريس الوقت الموفر للترويج للعلامة التجارية.

أنت لا تتعامل مع تصميم البضائع وتعبئتها وتسليمها – فالمورد يفعل ذلك نيابة عنك في نفس الوقت نيابة عنك، أي أنه يساعد في الإعلان عن علامتك التجارية

يمكنك التعاون مع العديد من الموردين في وقت واحد، إذا لم يكن ذلك محظورًا بموجب عقدك. هذا يساعد على توسيع النطاق وعدد العملاء.

أنت غير مقيد بمكان واحد – يمكنك إدارة متجرك من أي مكان في العالم.

سلبيات دروبشيبينغ

لا يمكنك التحكم في جميع العمليات. أنت لا تؤثر بشكل مباشر على الأسعار وتوافر السلع وجودتها – فهي تعتمد على المورد. في حالة الزواج، سيقدم المشتري مطالبات لك.

يمكنك المخاطرة بسمعة المتجر. في حالة عدم الامتثال لوقت التسليم، سيطلب منك المشتري أيضًا، على الرغم من أن الوسيط يتعامل معهم – في النهاية، يقوم بذلك نيابة عن متجرك.

قد تكون الإيرادات أقل مما تتوقع. لتحقيق أرباح عالية من هذا النوع من العمل، ستحتاج إلى بيع منتجات أكثر من عمليات الشراء بالجملة على سبيل المثال. هذا هو المكان الذي ستكون فيه المعرفة في مجال التسويق وجذب عملاء جدد مفيدة، وهو ما قد لا يكون كافياً لرواد الأعمال الطموحين.

على الرغم من الجوانب السلبية، فإن دروبشيبينغ هو نموذج عمل جيد لأصحاب المشاريع الطموحين برأس مال ضئيل، خاصة إذا كانت لديك خبرة في التسويق.

كيفية اختيار المورد

من المهم أن يفكر البائع بعناية في اختيار شركة دروبشيبينغ، لأنه مسؤول مسؤولية كاملة أمام المشتري عن جودة البضائع وتسليمها. عند اختيار مورد، انتبه للنقاط التالية

المدفوعات. اكتشف ما إذا كانت هناك أي مساهمات مستمرة (مثل الشهرية) مطلوبة. عادة تحقق الشركات ربحًا من مبيعاتك، لذلك ليست هناك حاجة لتكاليف إضافية ثابتة. كلما أمكن، اختر موردًا لا يطلب منك دفع ما يزيد عن القيمة الفعلية للأوامر.

مورد حقيقي للبضائع. اكتشف من أين تأتي المنتجات – مباشرة من الشركة المصنعة أو من خلال وسيط. قد يؤدي الخيار الأخير إلى زيادة الترميز.

معلومات في طرود. تأكد من أن الشركة تضع فقط معلومات البائع وجهات الاتصال على الحزم، وليس معلوماتهم (داخل وخارج الصندوق). خلاف ذلك، قد يفكر العملاء في الشراء مباشرة من المورد.

سرعة خدمة واستجابة المدير. إذا لم تتمكن من الاتصال بممثل بسرعة عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف، فهذا سبب للتفكير فيما إذا كان الأمر يستحق العمل مع هذه الشركة.

طرق التوصيل. اسأل بالتفصيل عن خيارات التسليم، وما إذا كانت تتعاون مع أي من خدمات البريد السريع. المشترين لديهم العديد من الخيارات للاختيار من بينها.

تحديث بيانات المنتج. يقوم المورّدون الواعون دائمًا بتحديث معلومات توفر منتجاتهم وإبلاغ البائعين بالتغييرات.

أين تجد مورد دروبشيبينغ

اكتب استعلام محرك بحث مثل “مورد دروبشيبينغ” وشاهد النتائج. هناك مواقع خاصة تسهل المهمة أو تختار من مواقع أكثر تخصصًا.

يمكنك أيضًا البحث عن موردين على eBay أو Amazon أو AliExpress. هناك خيار آخر وهو الاتصال بشركة مصنعة كبرى في منطقتك لمعرفة ما إذا كانت تقوم بالشحن.

دروبشيبينغ مناسب لأي شخص لا يريد التعامل مع التخزين والخدمات اللوجستية للبضائع. من الأسهل بيع المنتجات الشعبية أو الفريدة باستخدام هذا المخطط. ومع ذلك، فإن دروبشيبينغ ليس مناسبًا لك إذا كنت معتادًا على التحكم في كل شيء بنفسك أو تريد بدء الإنتاج الخاص بك.

إذا كنت تعتقد أن هذا المخطط يناسب متجرك، فاختر المورد الخاص بك بعناية واعمل بجد لجذب العملاء.

Show CommentsClose Comments

Leave a comment

ترجمة »