Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

كيف تصبح متخصصًا في تحسين محركات البحث

يمكننا القول أن الكثيرين يرغبون في الانضمام إلى مهنة متخصص تحسين محركات البحث. في الواقع، هذه وظيفة خطيرة للغاية وتتطلب الكثير من الجهد والوقت. تعد العديد من دورات تحسين محركات البحث والدورات التدريبية وبرامج الفيديو التعليمية بتحويل شبه فوري من مبتدئ إلى خبير ترويج موقع الويب. ويزداد جمهور هذه الأشكال من التعليم من سنة إلى أخرى. على الرغم من عدم وجود تخصص مُحسِّن في الجامعات، إلا أن عدد الراغبين في تعلم تحسين محركات البحث كبير جدًا. هذا له ما يبرره، لأن العمل في مجال تحسين محركات البحث يفترض مسبقًا مستوى مرتفعًا من الدخل، ويضمن الطلب في سوق العمل، ويغري الآفاق والتطور المستمر.

إذن، من أين تبدأ إذا قررت اختيار مهنة اختصاصي ترويج مواقع الويب؟ بادئ ذي بدء، تحتاج إلى فهم مهمة ووظائف عملك المستقبلي بوضوح.

SEO (من اللغة الإنجليزية – تحسين محرك البحث – تحسين محرك البحث) – أنشطة لزيادة تصنيف الموقع في محرك البحث الرائد Google. متخصص تحسين محركات البحث يحل العديد من المشكلات، وأهمها زيادة حركة المرور على الموقع.

للراحة، يمكن تمثيل عملية تعلم تحسين محركات البحث من الصفر على شكل أربع مراحل أو خطوات:

الخطوة الاولى. التدريب على أساسيات التسويق عبر الإنترنت والتخطيط الإلكتروني ؛

الخطوة الثانية. إتقان الأسس النظرية للمهنة ؛

الخطوة الثالثة. تطبيق الأساس النظري الذي تم الحصول عليه في الممارسة ؛

الخطوة الرابعة. توحيد وزيادة المعرفة المتراكمة في عملية التوظيف.

دعنا نتناول كل نقطة من النقاط المذكورة أعلاه بمزيد من التفصيل.

الحد الأدنى من المعرفة المطلوبة لمتخصص تحسين محركات البحث

كما تعلم، قبل أن تتمكن من تعلم أي شيء، عليك أن تبدأ بالأساسيات. من أجل كسر القواعد أو الخروج بقواعدك الخاصة، يجب عليك أولاً دراستها بشكل صحيح. من أين تبدأ العمل مع المواقع؟

أولاً، سيتعين عليك قضاء جزء معين من وقتك في دراسة تخطيط html. إذا كانت مجموعات مثل: <html> </html>؛ <head> </head> ؛ <h1> </h1>، <title> </title> يخبرونك عن شيء ما، فهذا يعني أنك في مرحلة معينة من حياتك أضعت وقتك لسبب وجيه.

بشكل عام، هناك عدد قليل نسبيًا من المهارات والقدرات المطلوبة لأداء مهام الترويج الأساسية لموقع الويب. إذا فهمت أنك قادر على:

تأليف مقال باستخدام تنسيق html، في نظام إدارة المحتوى باستخدام الرسوم التوضيحية والقوائم والجداول ؛

إتقان أي عميل FTP مناسب لمشاركة الملفات مع الاستضافة ؛

تسجيل الدخول والحصول على الحد الأدنى من الفهم لواحد أو أكثر من أنظمة إدارة المحتوى الشائعة (Bitrix و WordPress و Joomla) ؛

يمكنك أن تفكر بأمان في البرنامج مكتمل على الأقل بنفسك.

النقطة المهمة التالية هي المصطلحات. لكل متخصص، هذه هي الأبجدية التي تحتاج إلى معرفتها للتواصل بلغة مهنتك.

المصطلحات الأساسية الرئيسية للمتخصص في مجال ترويج تحسين محركات البحث: الاستضافة، والمجال، وقاعدة البيانات، وحركة المرور، و JS Javascript وGoogle Analytics / نظام مكافحة / تحليل حركة المرور، والنواة الدلالية وغيرها. تعتبر المصطلحات المتعلقة بتحسين الموقع الداخلي والخارجي مهمة بشكل خاص. من الممكن، عند البدء في دراسة المصطلحات، أن تجد أن العديد من هذه المفاهيم موجودة في أذنك، لكن أفضل دليل على فهمك لجوهر المصطلح هو القدرة على شرحه بلغة يسهل الوصول إليها لشخص لا علاقة له بمهنتك.

الأساس النظري لمتخصص تحسين محركات البحث

أين يتجه الشخص في أغلب الأحيان للحصول على الأسس النظرية لمهنة مستقبلية؟ – هذا صحيح للمعلمين. وإذا لم يكن هناك أي شيء، فسيتم أداء دورهم بسهولة بواسطة محترفين لديهم خبرة واسعة في هذا النوع من النشاط. في مجال تحسين محركات البحث، سيكون مصدر هذه المعرفة بالنسبة لك هو:

لفهم كيفية إرضاء محرك بحث تحتاج إلى التعرف على توصيات مشرفي المواقع من Google، والتي تحتوي على معلومات مفصلة حول الفهرسة وبناء الموقع وتطوير جودة المشروع.

لا تنسى تطوير الذات. ابق على اتصال مع الزملاء في الترويج للمواقع في المجتمعات المهنية، وطرح الأسئلة التي تهمك، خاصة فيما يتعلق بتحليل الحالات. لن يكون من الضروري مشاهدة دروس الفيديو وحضور ندوات أو تدريبات تحسين محركات البحث، حيث سيتم تعزيز وتوسيع معرفتك في عملية التواصل المباشر. بعد بناء الإطار من الأسس النظرية، تحتاج إلى ترسيخها في الممارسة العملية.

المهارات العملية وتحقيق النتائج

ستساعدك العديد من البرامج الرئيسية على الانتقال من مستوى المفاهيم والمصطلحات إلى حل المشكلات العملية. ستساعدك الخدمات عبر الإنترنت على الارتقاء من الصفر إلى مستوى متدرب أو مساعد تحسين محركات البحث:

لوحات مشرفي المواقع منGoogle

ماسح الموقع (للعثور على الأخطاء والروابط المعطلة والمهام الأخرى)

مجموعة أدوات MegaIndex: تحليل الاستعلام والرؤية والروابط الخارجية

أداة سطح المكتب KeyCollector للعمل مع النواة الدلالية

خدمة إزالة موقع مريحة

نظام لجمع وتحليل إحصاءات الحضور. Google Analytics.

بعد العمل على التفاعل مع هذه الخدمات، يمكنك الانتقال إلى المرحلة التالية، وهي حل المشكلات العملية العاجلة باستخدام أمثلة لحالات محددة.

ممارسة المهارات في عملية التوظيف

من الأفضل تدريب المعرفة المكتسبة لمحسن مبتدئ على المشاريع الحالية. على مدى العقد الماضي، تراكمت قاعدة معرفية واسعة يمكن إتقانها حصريًا في إطار النشاط المهني.

بشكل منفصل، من المفيد الخوض في آفاق العمل في مجال تحسين محركات البحث.

تُظهر تجربة العديد من الشركات الرائدة التي نفذت أنشطتها بنجاح في مجال تعزيز تحسين محركات البحث (SEO) أن الحد الأدنى من المعرفة النظرية والمهارات العملية للمبتدئين يكفي لتأمين وظيفة على مستوى الدخول: كمتدرب أو مساعد تحسين محركات البحث.

من أجل الوضوح، يمكن تمثيل السلم الوظيفي للمتخصص في مجال تحسين محرك البحث للموقع في شكل الرسم البياني التالي:

قد يكون هذا مثيرًا للاهتمام

12  طريقة مثبتة لكسب المال باستخدام ووردبريس

أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها مبتدئي تحسين محركات البحث هو التركيز المفرط على نظرية التعلم دون الرجوع إلى أمثلة محددة. بعد كل شيء، كلما تقدمت في جميع الخطوات الموضحة هنا بشكل أسرع، زادت احتمالية أن تصبح نجمًا حقيقيًا لتحسين محركات البحث.

كيف تعرف ما إذا كنت مناسبًا لوظيفة متخصص تحسين محركات البحث؟

أولاً، لست مضطرًا إلى تصنيف نفسك كإنساني أو تقني. يمكن أن يكون أخصائي تحسين محركات البحث (SEO) شخصًا يمتلك كل شيء من خلال التفكير المنطقي، ويكون قادرًا على صياغة استنتاجات صحيحة وإجراء تنبؤات على أساس الحقائق المتاحة.

الاهتمام بالتفاصيل والتفكير النقدي. هناك مثل هذه السمة – للتشكيك في كل شيء. لن تكون حصة الشكوك الشائعة في الترويج لتحسين محركات البحث غير ضرورية. في بعض الأحيان، يكون من المفيد العثور على خطأ في شيء ما في العلبة، بدلاً من عض مرفقيك لاحقًا بسبب خطأ ضائع.

من الآمن أن نقول إنه في السنوات الخمس إلى السبع القادمة، سيزداد الطلب على مهنة مُحسِّن تحسين محركات البحث في سوق العمل. ظهرت العديد من الخدمات التي تتعقب سلوك العملاء المحتملين على الموقع وتحلل إجراءاتهم المقصودة. كل هذا يبسط بلا شك مهمة مُحسِّن تحسين محركات البحث (SEO)، لكن هذا لا يجعلها أقل إثارة للاهتمام وواعدًا.

ومع ذلك، من أجل التغلب على المنافسة المتزايدة باستمرار، يجب أن تتطور باستمرار. لذلك إذا قررت، بعد قراءة المقال، أن تطأ قدمك في هذا الطريق الصعب، ولكن المثير للغاية، فلن تشعر بخيبة أمل!

مدير تحسين محركات البحث (SEO) في عام 2021 ليس فقط مُحسِّنًا لموقع الويب، ولكنه أيضًا محلل، ومتخصص في قابلية الاستخدام والتحويل، ومسوق محتوى، ومنشئ روابط، وغيرها الكثير.

بدون معرفة جيدة بجميع مجالات تحسين محركات البحث ذات الصلة، من المستحيل تنفيذ المهام التي حددها العملاء، وكقاعدة عامة، فإنهم ينزلون في النهاية إلى حركة المرور المستهدفة والعملاء المتوقعين.

Show CommentsClose Comments

Leave a comment

ترجمة »